منتديات كنائس المحله الكبري

++++++++++

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    أهمية ردود الفعل

    شاطر
    avatar
    kamel
    + المنتدى السياحي +
    + المنتدى السياحي +

    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 42
    الأقامة : مصر
    العمل : محاسب
    الهواية : قراءات ادبية
    نقاط : 979
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    cross أهمية ردود الفعل

    مُساهمة من طرف kamel في 2010-06-20, 2:38 pm

    أهمية ردود الفعل

    بقلم: البابا شنودة الثالث




    كل عمل يعمله الانسان له ردود فعل‏.‏ بل ايضا كل كلمة يقولها‏.‏ ذلك لأن ما يزرعه الانسان إياه يحصد‏.‏ وينطبق هذا علي‏,‏ كل مايصدر عن الانسان خيرا كان او شرا فردود الفعل تكون علي الارض وايضا في السماء‏.‏


    نري هذا ايضا في العلاقات بين الناس بعضهم والبعض‏.‏ فكل شيء له نتائجه‏,.‏ المحبة تلد محبة‏.‏ والعداوة تلد عداوة‏,‏ واللطف يلد لطفا‏,‏ بل ان ابتسامة منك في وجه طفل‏,‏ تطبع ابتسامة اخري علي شفته والادب والاحترام في معاملة الناس‏,‏ يكون من ردود فعل احترامه من جهته‏,‏ أتذكر زميلا لنا في الدراسة كان لايكلم أحدا الا باحترام شديد‏.‏ وكانت النتيجة ان الكل يقابلونه بالمثل‏.‏ وان خرج احد منهم عن اللائق كان ذلك الزميل يتصرف باسلوب رصين ورزين يجبر الآخر علي تعديل سلوكه والالتزام بالاحترام في معاملته وأتذكر ايضا ان ناظر مدرسة كان يعامل المدرسين بجفاء وبأسلوب قانوني بحت‏,‏ فكان رد‏.‏ الفعل هو كراهية جميع المدرسين له‏.‏ وقد سأل لماذا يكرهونني وانا لم اخرج عن القانون في معاملة احد منهم؟
    وكان الجواب‏:‏ انت تعاملهم بالقانون وليس بالمحبة بينما الناس لايلجأون الي القانون الا اذا زالت المحبة من بينهم ويقول المثل اذا تراضي الخصمان استراح القاضي‏.‏
    ان الحزم يولد الانضباط والتسيب يولد الفوضي‏.‏ ولكن القسوة في الحزم تلد كراهية او عداوة‏,‏ لذلك ينبغي ان يكون الانسان حكيما في حزمه‏,‏ لايتطرف فيه الي القسوة او الشدة الزائدة عن الحد وقد قلت مرة في تأبين شخص عظيم منذ حوالي ستين عاما‏:‏
    ياقويا ليس في طبعه عنف‏..‏ ووديعا ليس في ذاته ضعف
    ياحكيما أدب الناس وفي‏..‏ زجره حب وفي صوته عطف
    لك أسلوب نزيه طاهر‏..‏ ولسان أبيض الألفاظ عف
    ينبغي للانسان قبل كل كلمة يقولها‏,‏ ان يفكر في ردود فعلها ويحسب حسابا لتأثيرها علي من يسمعه ومدي انفعاله بها‏.‏ ولذلك عليه ان يتحاشي الالفاظ القاسية‏,‏ وعبارات التهكم‏,‏ والكلمات التي لها اكثر من معني‏,‏ وقد تفهم من البعض علي معني سييء لذلك حاول في حياتك الخاصة ان تنتقي ألفاظك‏,‏ وتكون بميزان دقيق‏.‏
    ومع الاطفال بالذات‏,‏ ينبغي ان يكون المتكلم حريصا‏.‏ فالطفل من كلامك قد يأخذ عنك‏,‏ فكرة لاتستطيع نزعها منه‏.‏ ويجب ان تكون صادقا فيما تقوله امامه‏.‏ وان توفي بكل وعد تعده به‏.‏ ولاتهز المثاليات التي في ذهنه بأخطائك في الكلام‏,‏ واحترس من شدة التوبيخ والانتقاد‏,‏ فإن لها ردود فعل‏.‏
    وكن رقيقا فالرقة لها رد فعل عميق في من يتعاملون معها احيانا يكون الرجل رقيقا جدا في معاملته لخطيبته‏,‏ واذا ماتم زواجه بها‏,‏ يظن للأسف الشديد ان الرقة هي لون من الكلفة بينما قد زالت الكلفة بينهما بالزواج‏!‏ وهذا خطأ شديد لذلك احتفظ باحترامك لزوجتك‏,‏ واستخدم الرقة واللطف لمعاملتها بل والاحترام ايضا وسيكون رد الفعل لذلك طيبا جدا في نفسيتها‏,‏ أتذكر في احدي المرات وانا اسقف انه زارني استاذ من جامعة كمبريدج ومعه زوجته فكان يجعلها تتقدمه باستمرار وكان يتحدث عنها باحترام‏,‏ ولايذكر اسمها مجردا وانما معه لقبها وكانت هي تحترمه‏,‏ بالمثل كذلك اذكر صديقا لنا كان يتخاطب مع أبنائه باحترام‏,‏ حتي مع الصغار منهم‏.‏وكان اطفاله يحبونه إذ انه كان يشعرهم بقيمة شخصية كل منهم وبتوقيره لمواهبهم‏.‏
    هناك الفاظ يقال عن بعضها مثل رجم الطوب وتأتي بعكس مايريد صاحبها وفي الانجيل‏:‏ بكلامك تتبرر‏,‏ وبكلامك تدان حتي بالنسبة لرئيس العمل في معاملته لمرءوسيه‏,‏ يمكنه ان يوجههم ويشرح لهم اخطاءهم‏.‏ ولكن بأسلوب غير جارح‏,‏ فكل انسان له مشاعره التي لايقبل ان تهان ومن جهة ردود الفعل‏,‏ يقول المثل السائد اللي يشد ذيل القط‏,‏ يخربشه‏.‏
    من اجل هذا عليك ان تدرس نفسيات الناس‏,‏ وتعاملهم بما يناسبهم فالزوجة احيانا تطلب من زوجها طلبا وتظل تلح عليه الحاحا وتكرر الالحاح حتي يسبب له ذلك شيئا من التبرم والضجر وربما لايحتمل المزيد من الالحاح فيثور او يرفض او يرد بكلمة شديدة وان عرفت الزوجة ان هذا رد الفعل عند زوجها‏,‏ عليها ان تحترص من الضغط علي اعصابه بالالحاح‏,‏ ويمكن ان تغير الطلب في مناسبة اخري يكون فيها اكثر هدوءا واكثر استجابة‏,‏ كذلك يحدث احيانا ان المرأة في بيتها تهمل ذاتها‏,‏ ولاتهتم بزينتها او جمالها‏,‏ ويكون رد الفعل لذلك عند رجل ضعيف‏,‏ ان تجذبه اغراءات من الخارج يجد انها تفوق بيته جمالا وشكلا وأناقة حقا متي نري بيوتنا لها الجاذبية التي تغني الرجال والابناء والكبار من طلب المتعة خارج البيت‏.‏
    كثيرا مانلوم الفتاة التي تفسد اخلاقها‏,‏ وتستجيب لاغراء احد الشبان وتخطيء معه‏,‏ او لتهرب من بيتها‏,‏ وقد يكون ماتفعله هذه الفتاة هو رد فعل للمعاملة التي تلاقيها في منزل الاسرة حيث لاتجد حبا ولاحنانا‏,‏ والقسوة في المعاملة وانتهارها وكلاما جارحا‏,‏ فتلجأ الي طلب الحنان خارج البيت‏.‏ وان وجدته‏,‏ تسلم ذاتها وتسقط‏,‏ ونصيحتنا الي الآباء والامهات ان يشبعوا ابناءهم وبناتهم من الناحية العاطفية‏,‏ وان يبتعدوا عن القسوة والتقيدات الكثيرة‏,‏ حتي لا يصير البيت بمثابة سجن عند الأبناء ويكون رد الفعل هو الهروب أو الفساد‏.‏
    يحدث أحيانا أن بعض رجال الدين لايهتمون بالناحية الروحية لرعايتهم‏.‏ ولايفتقدون شخصا اذا غاب وكثر ابتعاده عن بيت الله‏,‏ دون ان يهتموا به أو يفتقدوه ويكون رد الفعل أن يفتقده الشيطان أو الاصدقاء الاشرار‏.‏ ويكون قلبه جاهزا لهم مستعدا ويضيع ذلك الشخص‏.‏
    نفس الأمر نقوله عن عدم اهتمام أي انسان بروحياته فيكون رد الفعل انه يضعف ويكون رد الفعل في حياته أنه باهماله الحرص يضعف ويتعود أمورا تتحول فيه الي طبع‏.‏
    avatar
    Minas
    +منتدي الملتيمديا+
    +منتدي الملتيمديا+

    انثى
    عدد الرسائل : 676
    العمر : 27
    الأقامة : Canada
    العمل : Jesus survent
    الهواية : Music
    نقاط : 949
    تاريخ التسجيل : 25/09/2007

    cross رد: أهمية ردود الفعل

    مُساهمة من طرف Minas في 2010-06-26, 3:23 am

    الرب يعطينا ان نعمل كفعل وليس كرد للفعل

    شكرا كتير يا عمو كامل للموضوع الممير
    وحشتنى كتير اوى اوى
    avatar
    kamel
    + المنتدى السياحي +
    + المنتدى السياحي +

    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 42
    الأقامة : مصر
    العمل : محاسب
    الهواية : قراءات ادبية
    نقاط : 979
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    cross رد: أهمية ردود الفعل

    مُساهمة من طرف kamel في 2010-06-26, 2:57 pm

    تواجدك اسعدنى
    وطمأن قلبى
    ربنا يباركك ربنا يباركك
    وأنتى أكتر وحشيناااااااااااااااااااااااا
    كتييييييييييييييييييييييييييييير
    ربنا لا يحرمنا من تواجدك أبدا

    mamy

    انثى
    عدد الرسائل : 29
    العمر : 48
    الأقامة : المنصورة
    العمل : مدرسة
    الهواية : القراءة
    نقاط : 35
    تاريخ التسجيل : 16/07/2010

    cross رد: أهمية ردود الفعل

    مُساهمة من طرف mamy في 2010-08-22, 8:42 pm

    اشكرك على موضوعك الجميل اخى كامل

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-09-23, 11:06 am