منتديات كنائس المحله الكبري

++++++++++

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    كيف يفهم الخطيبين بعضهما في فترة الخطوبة استعداداً للزواج

    شاطر
    avatar
    Minas
    +منتدي الملتيمديا+
    +منتدي الملتيمديا+

    انثى
    عدد الرسائل : 676
    العمر : 26
    الأقامة : Canada
    العمل : Jesus survent
    الهواية : Music
    نقاط : 949
    تاريخ التسجيل : 25/09/2007

    cross كيف يفهم الخطيبين بعضهما في فترة الخطوبة استعداداً للزواج

    مُساهمة من طرف Minas في 2010-08-15, 8:46 pm

     بالفعل كم أن فترة الخطوبة هي فترة مهمة والتي لا يجب اعتبارها كفترة عادية قبل الزواج فننتظر مرورها فقط من غير تفكير واعي وصلاة مستمرة للموضوع، فيبدأ الشاب والفتاة في هذه الفترة بالغرق في رومانسية العلاقة ...ولست أقصد من هذا التخلي عن مشاعر الرومانسية وأهمال كلام الحب الذي يشجع ويزيد المحبة ويكون الطرفين باحتياج له من بعضهما البعض وإنما أقصد بكلامي عدم إهمال أعمال العقل للتفكير في المستقبل..


    ولفترة الخطوبة تأثير كبير ومصيري على طبيعة العلاقة ... ونجد أن لها مميزات كثيرة


    v   فيبدأ الشاب والفتاة المخطوبين ينشغلان بإعداد بيت الزوجية والتفكير في كل صغيرة وكبيرة فيه، دون التفكير في تنمية علاقتهما ببعض.


     


    v   والخروج المتكرر، والتعامل لمرات كثيرة يكشف لكل طرف ايجابيات وسلبيات الآخر،وأوجه الاختلاف العديدة حيث أن كل طرف منهما نتاج وثمرة لمجتمع مختلف عن المجتمع الآخر في كثير من الأمور، وطبيعة كل منهما تشكلت وفقاً لعوامل كثيرة مختلفة عن الأخر. فلكل شخص منا شخصيته الفريدة التى يتميز بها في الكثير من الأمور عن الآخرين.


     


    v   ومع كثرة التعامل نكتشف أوجه الاختلاف ونسعى للتأقلم معها، فنغير ما يمكن تغييره ويضاف إلى ذلك أن الرجل يختلف عن المرأة في كثير من الأمور، ويحتاج كل طرف أن يعرف طبيعة الجنس الآخر،وكيفية التعامل معه، فلا ينبغي أن يتعامل الخطيب مع خطيبته بخشونة تعامله مع أصدقائه، أو أخوته الذكور، ويخبرنا الكتاب المقدس عن ذلك: "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]    7 كذلكم ايها الرجال كونوا ساكنين بحسب الفطنة مع الاناء النسائي كالاضعف معطين اياهن كرامة كالوارثات ايضا معكم نعمة الحياة لكي لا تعاق صلواتكم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 8 والنهاية كونوا جميعا متحدي الراي بحس واحد ذوي محبة اخوية مشفقين لطفاء[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] " (1 بط 3 :7،8).


    وهكذا لا ينبغي أن تتعامل الخطيبة مع خطيبها كتعامل مع صديقتها، فعليها مراعاة التعامل معه بما يتناسب مع كونه رجلاً، بل و رجل شرقي..............


     


    v   وفترة الخطوبة أيضاً تعلمنا جيداً مهارات التواصل حيث تعطينا هذه الفترة التدرب على كيفية التواصل والحوار مع الآخر، متى أتكلم؟ متى أسمع؟ كيف أعبر بكلماتي؟ وكيف أعبر بملامحي بما يريح الآخر؟ كيف نراعى مشاعر الآخرين في حديثنا ومعاملاتنا؟ فلا ندور حول فلك الذات، ونفكر فقط في إراحة أنفسنا على حساب الآخر، في هذه الفترة نتدرب كيف نبذل الذات لأجل إعلاء الآخر.


    ومن السلبيات التى تعكر صفو مستقبل الأسرة، والتى نحتاج لتجنبها في فترة الخطوبة ما يلي:
    ((1 السعي للتجميل في نظر الآخر حيث يسعى في أغلب الأحيان كل من الخطيب وخطيبته مع بداية فترة الخطوبة بأن يتجمل في نظر الآخر، فيسعى لإبراز إيجابيات طبيعته، وتاريخ حياته، وإخفاء السلبي منها، بل يسعى لأن يلون طبيعته بصفات غير موجودة فيه على حساب الحق، مما قد يعطى صورة غير واقعية لشخصيته في نظر الآخر، وهو في هذا يسعى لاستكمال مسيرة الخطوبة بالزواج، ولو بالغش والخداع، ولكن المشكلة تتفجر بعدما يسقط قناع الزيف والغش بعد الزواج، ويظهر كل منهما على حقيقته والتى ستختلف كثيراً عما كانت عليه في فترة الخطوبة، وهنا تتفجر المشاكل وترسخ عدم الثقة في الآخر، مما يهدد سلامة الحياة الزوجية.


     


    (2) الانعزال عن المجتمع المحيط بهما حيث أنه في أغلب الأحيان قد تتأثر سلبياً علاقة كل من الخطبين بالأسرة والأصدقاء والعمل، بل والكنيسة حيث ينحسر ويتقوقع كل منهما في الآخر، بما يؤثر بالسلب على مستقبل هذه العلاقات بعد الزواج، مما يؤدى إلى رفض أسرة ومجتمع الطرف للطرف الآخر، لكونه هيمن عليه وعزله عن الكل. ومن هنا لابد أن يحرص كل منهما على الانفتاح على المجتمع الآخر لتأثيره المستقبلي على سلامة الأسرة، والأخطر من هذا هو الابتعاد عن حياة الكنسية وذلك يؤدى إلى الانفصال النسبي عن الله، ومما يفقدهما العمل الإلهي في بداية حياتهما معاً حيث يبتعدان عن معرفة مشيئة الله الصالحة في حياتهم، مع ملاحظة أنه "أن لم يبن الرب البيت فباطلاً يتعب البناءون" (مز127: 1)


     


    (3) تجاهل السعي لحل المشاكل التى تظهر في فترة الخطوبة: حيث أنه من المعروف أن أغلب المشاكل الزوجية تمتد بجذورها إلى فترة الخطوبة، ولا ينبغي أن ننزعج لظهور مشاكل في هذه الفترة، ولا ينبغي أن نتجاهل مشاكل هذه المرحلة، ولا يجب التعامل بالمسكنات بل بالعلاج، كما لا يجب أن نتعامل بسطحية مع نتائج المشكلة، بل بالبحث والتفتيش حتى نقتلعها من جذورها، وأن لم يكن فالأفضل فسخ هذه الخطوبة، وإلا ستؤول إلى زواج ملئ بالاضطرابات ولكن الفسخ هو الحل الأخير في حال كان العلاج للمشكلة غير ممكن أبداً وهذا نادر جداً حيث أنه يفترض أن تكون الخطوبة مدروسة ايضاً قبل الدخول بها.


     


    (4) قلة فرص الإعداد للزواج أي عدم التحضير الجيد له ويرجع ذلك لعدة أسباب منها:
    +
    قلة خبرة الخطبين وربما صغر سنهما.
    +
    قصر فترة الخطوبة فلا يجب تقصير الفترة بسبب عجلتنا لندخل حياتنا الزوجية بأسرع وقت فيجب أن تأخذ هذه الفترة حقها .
    +
    الانعزال عن الأسرة والكنيسة التى فيها غنى الإرشاد والدعم الروحي .
    الاهتمام بإشباع العواطف والغرائز أحياناً، وعدم الإهتمام :
    بالقراءة
    والدراسة فهنالك العديد من الكتب الروحية عن الزواج التي تساعدنا على قراءة خبرة الناس الذين عاشوا حياة زوجية مقدسة ضمن مشيئة الرب ومحبته .
    ولقاءات الإرشاد الأسرى


    + الانشغال بتأسيس بيت الزوجية، وترتيبات حفل الزواج وكل ما يتعلق به بتفاصيله الدقيقة.
    وأتعجب أن ننشغل شهراً بالإعداد لساعتين أو ثلاثة (يوم الزواج) ولا ننشغل ببضعة ساعات في الإعداد النفسي والروحي للحياة الزوجية. وهنا ينبغي أن ندرك أهمية الدراسة والالتحاق لمجموعات الإرشاد الأسري في هذه الفترة لأجل التمتع بحياة زوجية مستقرة ومقدسة.


         ولهذا فالزواج بعد الخطبة هو عطية ثمينة من الله تعالى إلى الإنسان : " قال الرب الإله ليس جيدا أن يكون آدم وحده فأصنع له معيناً نظيره " . وبهذا يقيم الرب بين الرجل والمرأة علاقة متينة قوامها النفس والروح والجسد . " من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسداً واحداً " .


     لنصلي إذن مرات ومرات قبل أن نقدم على الزواج طالبين من الرب أن يعطينا من عنده حكمة نسترشد بها ، ونوراً يزيح عن سبيلنا الظلام . وعندما نختار الزوجة فإنما نختار أماً لأولادنا ، لا خادمة ولا مربية وبقدر حرصنا على أن يكون أولادنا صالحين ، بقدر ما ينبغي أن نحسن الاختيار. ولقد أصاب أحدهم حين قال : " تربية الطفل تبدأ قبل ولادته بعشرين عاماً " وهو يقصد بذلك الأم، وإلا كيف تبدأ تربية الطفل قبل أن يولد .


      هذا لا يعني أن نترك عواطفنا ومشاعرنا الإنسانية جانباً ونعمل بموجب العقل والتفكير فقط ، فأنا ليس قصدي من ذلك أن ادعو إلى زواج جامد متحجر . فعواطفنا وأحاسيسنا الدافئة نحو الجنس الآخر أمر لا يغفل عليه ، ولكن علينا ألا نترك هذه العواطف تتسلط على تفكيرنا فتعمينا عن رؤية العيوب التي قد تختفي وراء الابتسامة والنظرة وستار الجمال . "الحسن والجمال غش أما الزوجة المتقية الرب فكنز ثمين" كما تقول كلمة الرب التي يجب جعلها الإساس في كل قرار في حياتنا .


     


    mamy

    انثى
    عدد الرسائل : 29
    العمر : 47
    الأقامة : المنصورة
    العمل : مدرسة
    الهواية : القراءة
    نقاط : 35
    تاريخ التسجيل : 16/07/2010

    cross رد: كيف يفهم الخطيبين بعضهما في فترة الخطوبة استعداداً للزواج

    مُساهمة من طرف mamy في 2010-09-04, 7:26 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    مايا
    عضو فعال
    عضو فعال

    انثى
    عدد الرسائل : 178
    العمر : 47
    الأقامة : الجليل
    العمل : سكرتيره
    الهواية : سماع ترانيم /كتابة اشعر دينيه
    نقاط : 249
    تاريخ التسجيل : 03/10/2010

    cross رد: كيف يفهم الخطيبين بعضهما في فترة الخطوبة استعداداً للزواج

    مُساهمة من طرف مايا في 2010-10-04, 6:09 am

    [b]شكرا على الموضوع اختي المحبوبه مانوس
    ربنا يباركك ويفرح قلبك
    avatar
    Minas
    +منتدي الملتيمديا+
    +منتدي الملتيمديا+

    انثى
    عدد الرسائل : 676
    العمر : 26
    الأقامة : Canada
    العمل : Jesus survent
    الهواية : Music
    نقاط : 949
    تاريخ التسجيل : 25/09/2007

    cross رد: كيف يفهم الخطيبين بعضهما في فترة الخطوبة استعداداً للزواج

    مُساهمة من طرف Minas في 2010-10-06, 6:34 pm

    شكرا لمرورك الطيب مايا

    نورتى صفحتى
    avatar
    Minas
    +منتدي الملتيمديا+
    +منتدي الملتيمديا+

    انثى
    عدد الرسائل : 676
    العمر : 26
    الأقامة : Canada
    العمل : Jesus survent
    الهواية : Music
    نقاط : 949
    تاريخ التسجيل : 25/09/2007

    cross رد: كيف يفهم الخطيبين بعضهما في فترة الخطوبة استعداداً للزواج

    مُساهمة من طرف Minas في 2010-10-06, 6:35 pm

    شكرااااا مامى لمرورك الكريم

    ربنا يبارك حياتى

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-11-20, 11:04 pm